عاجل

المكسيك ترحب بقرار بايدن بشأن الجدار الحدودي

وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد
وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد

أعرب وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، عن ترحبيه بقرار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، حول الجدار الحدودي القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية وبلادة.

وقال وزير الخارجية المكسيكي، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، «المكسيك ترحب بانتهاء بناء الجدار».

ونشر البيت الأبيض على موقعه الأربعاء 20 يناير، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن توقيع 17 قرارا، أبرزها العودة إلى منظمة الصحة العالمية، واتفاقية باريس للمناخ ووقف العمل في الجدار العازل عن المكسيك، بالإضافة إلى إلغاء حظر السفر لعدد من الدول الإسلامية.

اقرأ أيضاً: ترامب: هدم الجدار الحدودي مع المكسيك لن يحدث

ويعني وقف بايدن بناء جدار ترامب الحدودي مع المكسيك، «الإنهاء الفوري» لإعلان الطوارئ الذي سمح لإدارة ترامب بإعادة توجيه مليارات الدولارات لتشييد الجدار، ويفيد أمر بايدن التنفيذي في هذا الصدد بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستبدأ "مراجعة دقيقة" لشرعية الجهود المبذولة لتحويل الأموال الفيدرالية لتمويل الجدار.

وأدى جو بايدن، اليوم الأربعاء 20 يناير، اليمين الدستوري رئيسًا للولايات المتحدة، ليسكن البيت الأبيض على رأس الإدارة الأمريكية الجديدة على مدار الأربع سنوات المقبلة.

وانتُخب بايدن، رئيسًا للولايات المتحدة، في 3 نوفمبر الماضي، بعدما حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل حصول الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب 232 صوتًا.

اقرأ أيضاً:  الاتحاد الأوروبي عن تنصيب بايدن رئيسًا لأمريكا: «فجر جديد»

وتم التصديق على فوز بايدن بالرئاسة، من قبل الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، في 6 يناير الجاري، بعد أحداث دامية يومها باقتحام أنصار ترامب مقر الكابيتول، أثناء انعقاد الجلسة، حيث كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يرفض الإقرار بشرعية هزيمته أمام بايدن.